JUAL BARANG SANGAT MAHAL UNTUK BIAYA LOMBA
Jual beli snack atau barang lain dengan mendapat kupon dihukumi boleh...
Tapi adakah batasannya?
Maksudnya jika permen harga biasanya Rp. 500, kemudian dijual Rp. 5.000, hal ini tidak lain untuk mengakali pembiayaan hadiah yang akan dikeluarkan panitia lomba misalnya, Apakah yang demikian ini diperbolehkan?
Jawaban :
1. Hukumnya boleh.
Referensi:
*المهذب، ١/٢٨٨*
من اشترى سلعة جاز بيعها برأس المال وبأقل منه وبأكثر منه لقوله صلى الله عليه وسلم "إذا اختلف الجنسان فبيعوا كيف شئتم.
*أحكام الفقهاء : ج ٣ ص ١٦-١٧*
إِذَا كَانَتِ القَرْعَةُ غَيْرَ مُعْتَمِدَةٍ عَلَى غَنَمٍ أَوْ غَرَمٍ لَكِنْ تَتَضَمَّنُ عَلَى هَدِيَّةٍ غَيْرِ مُعَيَّنَةٍ كَمَا جَرَى بَيْنَنَا *مِنْ أنَّ المُشُتَرِى يَشْتَرِى شَيْئًا بِثَمَنِ المِثْلِ ثُمَّ هُوَ يَتَسَلَّمُ وَرَقَةً مَعْدُودَةً فِيْهَا هَدِيَّةٌ غَيْرُ مُعَيَّنَةٍ بَلْ عَلَى حَسَبِ القَرْعَةِ أوْ مَا جَرَى مِنْ بَيْنِنَا مِنْ أَنَّ مَنْ يُسَاعِدُ لِبِنَاءِ البُنْيَانِ لِجِهَّةِ الخَيْرِ كَبِنَاءِ المَدْرَسَةِ أَوِ الرِّبَاطٍ لِلْمَعْهَدِ الدِّيَنِيِّ أَوِ الْمَسْجِدِ أَوْ غَيْرِهَا يَتَسَلَّمُ الوَرَقَةَ المَذْكُورَةَ، ثُمَّ بَعْدَ القَرْعَةِ فَمَنْ وَافَقَتْ وَرَقَتُهُ إلَى بَعْضِ الهَدَايَا المُهَيَّئَةِ فَهُوَ الَّذِى يَسْتَحِقُّ أنْ يَتَسَلَّمَ الهَدِيَّةَ فَلَيْسَتْ تِلْكَ القَرْعَةُ حَرَامًا* لأَنَّهَا لَيْسَتْ مِنَ القِمَارِ بِشَرْطِ أنْ تَكُونَ الهَدَايَا المُهَيَّئَةُ
غَيْرَ مَأْخُوذَةٍ مِنْ بَعْضِ المُسَعَادَاتِ
Tapi adakah batasannya?
Maksudnya jika permen harga biasanya Rp. 500, kemudian dijual Rp. 5.000, hal ini tidak lain untuk mengakali pembiayaan hadiah yang akan dikeluarkan panitia lomba misalnya, Apakah yang demikian ini diperbolehkan?
Jawaban :
1. Hukumnya boleh.
Referensi:
*المهذب، ١/٢٨٨*
من اشترى سلعة جاز بيعها برأس المال وبأقل منه وبأكثر منه لقوله صلى الله عليه وسلم "إذا اختلف الجنسان فبيعوا كيف شئتم.
*أحكام الفقهاء : ج ٣ ص ١٦-١٧*
إِذَا كَانَتِ القَرْعَةُ غَيْرَ مُعْتَمِدَةٍ عَلَى غَنَمٍ أَوْ غَرَمٍ لَكِنْ تَتَضَمَّنُ عَلَى هَدِيَّةٍ غَيْرِ مُعَيَّنَةٍ كَمَا جَرَى بَيْنَنَا *مِنْ أنَّ المُشُتَرِى يَشْتَرِى شَيْئًا بِثَمَنِ المِثْلِ ثُمَّ هُوَ يَتَسَلَّمُ وَرَقَةً مَعْدُودَةً فِيْهَا هَدِيَّةٌ غَيْرُ مُعَيَّنَةٍ بَلْ عَلَى حَسَبِ القَرْعَةِ أوْ مَا جَرَى مِنْ بَيْنِنَا مِنْ أَنَّ مَنْ يُسَاعِدُ لِبِنَاءِ البُنْيَانِ لِجِهَّةِ الخَيْرِ كَبِنَاءِ المَدْرَسَةِ أَوِ الرِّبَاطٍ لِلْمَعْهَدِ الدِّيَنِيِّ أَوِ الْمَسْجِدِ أَوْ غَيْرِهَا يَتَسَلَّمُ الوَرَقَةَ المَذْكُورَةَ، ثُمَّ بَعْدَ القَرْعَةِ فَمَنْ وَافَقَتْ وَرَقَتُهُ إلَى بَعْضِ الهَدَايَا المُهَيَّئَةِ فَهُوَ الَّذِى يَسْتَحِقُّ أنْ يَتَسَلَّمَ الهَدِيَّةَ فَلَيْسَتْ تِلْكَ القَرْعَةُ حَرَامًا* لأَنَّهَا لَيْسَتْ مِنَ القِمَارِ بِشَرْطِ أنْ تَكُونَ الهَدَايَا المُهَيَّئَةُ
غَيْرَ مَأْخُوذَةٍ مِنْ بَعْضِ المُسَعَادَاتِ
Hasil Group WA Tombo Ati
Komentar
Posting Komentar