Hukum Beduk
Pertanyaan
1. Bagaimana sebenarnya hukum memukul bedug?
2. Apakah bedug yang biasa dijadikan tanda masuk waktu shalat memiliki hukum sama dengan adzan? Semisal ditabuh sebelum masuk waktu.
3. Sejak kapan bedug dijadikan tanda masuk waktu shalat?
Jawaban :
1. Bedug tidak termasuk alat malahi yang diharamkan sehingga hukumnya boleh dimainkan.
2. Hukumnya sama dengan adzan jika memang di daerah tersebut sudah menjadi rutinitas dan hampir dipastikan akurat.
3. Belum ditemukan data secara pasti kapan awal pemakaian bedug.
Referensi :
حاشية البجيرمي على الخطيب - (3 / 616)
وجميع الطبول جائزة إلا الدربكة ، وجميع المزامير حرام إلا النفير ، وعند الإمام مالك الطبول حرام إلا في الزواج لشهرته بخلاف الختان فيحرم فيه الطبل لعدم شهرته .
حاشية الجمل (4/ 47) :
(قَوْلُهُ: وَسَطُهُ ضَيِّقٌ إلَخْ) سَيَأْتِي أَنَّ هَذَا يُسَمَّى بِالدَّرَبُكَّةِ ، *وَسَيَأْتِي أَيْضًا فِي كِتَابِ الشَّهَادَاتِ أَنَّ الطُّبُولَ كُلَّهَا حَلَالٌ ،* إلَّا الدَّرَبُكَّةَ ، وَأَنَّ الْمَزَامِيرَ كُلَّهَا حَرَامٌ ، إلَّا النَّفِيرَ" انتهى.
الموسوعة الفقهية الكويتية، ج ٣٨، ص ١٧٤
ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﻭﺍﻟﻄﺒﻮﻝﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﻴﺄ ﻟﻤﻠﺎﻋﺐ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻠﺤﻖ ﺏﺍﻟﻄﺒﻮﻝ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻓﻬﻲ ﻛﺎﻟﺪﻑ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻛﺎﻟﻜﻮﺑﺔ ﺑﺤﺎﻝ, ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ: ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﺼﻨﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﻋﻴﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻜﻮﺑﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﺎ ﺣﺮﻣﺔ ﻓﻴﻬﺎ, ﻟﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻃﺮﺍﺏ ﻏﺎﻟﺒﺎ, ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻧﺘﻔﻰ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻟﻠﻜﻮﺑﺔ, ﻟﺄﻥ ﻟﻠﻔﺴﺎﻕ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻴﻔﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺿﺮﺑﻬﺎ, ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻟﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﻴﺊ ﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ, ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ: ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻃﺒﻞ ﻟﻬﻮ ﻓﻠﺎ ﻳﺠﻮﺯ, ﻭﺍﺳﺘﺜﻨﻰ ﺍﻟﺤﻠﻴﻤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝ ﻃﺒﻞ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﻴﺪ, ﻭﺃﻃﻠﻖ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝﻭﺧﺺ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﺧﺎﺻﺔ, ﻭﻃﺒﻞ ﺍﻟﺤﺠﻴﺞ ﻣﺒﺎﺡ ﻛﻄﺒﻞ ﺍﻟﺤﺮﺏ.
بغية المسترشدين في تلخيص فتاوى بعض
الأئمة من العلماء المتأخرين - ( 69)
(مسألة : ي) : مراتب الاجتهاد في الوقت ستّ : إمكان معرفة يقين الوقت ، ووجود من يخبر عن علم ، والمناكيب المحررة أو المؤذن الثقة في الغيم ، وإمكان الاجتهاد من البصير ، وإمكانه من الأعمى ، وعدم إمكانه منهما ، فصاحب الأولى مخير بينها وبين الثانية حيث وجدت وإلا فالثالثة ثم الرابعة ، وصاحب الثانية ليس له العدول إلى ما دونها ، وصاحب الثالثة يخير بينها وبين الاجتهاد ، وصاحب الرابعة ليس له التقليد ، وصاحب الخامسة يخير بينها وبين السادسة ، وصاحب السادسة يقلد ثقة عارفاً ، ذكره الكردي.
1. Bagaimana sebenarnya hukum memukul bedug?
2. Apakah bedug yang biasa dijadikan tanda masuk waktu shalat memiliki hukum sama dengan adzan? Semisal ditabuh sebelum masuk waktu.
3. Sejak kapan bedug dijadikan tanda masuk waktu shalat?
Jawaban :
1. Bedug tidak termasuk alat malahi yang diharamkan sehingga hukumnya boleh dimainkan.
2. Hukumnya sama dengan adzan jika memang di daerah tersebut sudah menjadi rutinitas dan hampir dipastikan akurat.
3. Belum ditemukan data secara pasti kapan awal pemakaian bedug.
Referensi :
حاشية البجيرمي على الخطيب - (3 / 616)
وجميع الطبول جائزة إلا الدربكة ، وجميع المزامير حرام إلا النفير ، وعند الإمام مالك الطبول حرام إلا في الزواج لشهرته بخلاف الختان فيحرم فيه الطبل لعدم شهرته .
حاشية الجمل (4/ 47) :
(قَوْلُهُ: وَسَطُهُ ضَيِّقٌ إلَخْ) سَيَأْتِي أَنَّ هَذَا يُسَمَّى بِالدَّرَبُكَّةِ ، *وَسَيَأْتِي أَيْضًا فِي كِتَابِ الشَّهَادَاتِ أَنَّ الطُّبُولَ كُلَّهَا حَلَالٌ ،* إلَّا الدَّرَبُكَّةَ ، وَأَنَّ الْمَزَامِيرَ كُلَّهَا حَرَامٌ ، إلَّا النَّفِيرَ" انتهى.
الموسوعة الفقهية الكويتية، ج ٣٨، ص ١٧٤
ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﻭﺍﻟﻄﺒﻮﻝﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﻴﺄ ﻟﻤﻠﺎﻋﺐ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻠﺤﻖ ﺏﺍﻟﻄﺒﻮﻝ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻓﻬﻲ ﻛﺎﻟﺪﻑ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻛﺎﻟﻜﻮﺑﺔ ﺑﺤﺎﻝ, ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ: ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﺼﻨﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﻋﻴﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻜﻮﺑﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﺎ ﺣﺮﻣﺔ ﻓﻴﻬﺎ, ﻟﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻃﺮﺍﺏ ﻏﺎﻟﺒﺎ, ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻧﺘﻔﻰ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻟﻠﻜﻮﺑﺔ, ﻟﺄﻥ ﻟﻠﻔﺴﺎﻕ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻴﻔﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺿﺮﺑﻬﺎ, ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻟﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﻴﺊ ﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ, ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ: ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻃﺒﻞ ﻟﻬﻮ ﻓﻠﺎ ﻳﺠﻮﺯ, ﻭﺍﺳﺘﺜﻨﻰ ﺍﻟﺤﻠﻴﻤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝ ﻃﺒﻞ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﻴﺪ, ﻭﺃﻃﻠﻖ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝﻭﺧﺺ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﺧﺎﺻﺔ, ﻭﻃﺒﻞ ﺍﻟﺤﺠﻴﺞ ﻣﺒﺎﺡ ﻛﻄﺒﻞ ﺍﻟﺤﺮﺏ.
الأئمة من العلماء المتأخرين - ( 69)
(مسألة : ي) : مراتب الاجتهاد في الوقت ستّ : إمكان معرفة يقين الوقت ، ووجود من يخبر عن علم ، والمناكيب المحررة أو المؤذن الثقة في الغيم ، وإمكان الاجتهاد من البصير ، وإمكانه من الأعمى ، وعدم إمكانه منهما ، فصاحب الأولى مخير بينها وبين الثانية حيث وجدت وإلا فالثالثة ثم الرابعة ، وصاحب الثانية ليس له العدول إلى ما دونها ، وصاحب الثالثة يخير بينها وبين الاجتهاد ، وصاحب الرابعة ليس له التقليد ، وصاحب الخامسة يخير بينها وبين السادسة ، وصاحب السادسة يقلد ثقة عارفاً ، ذكره الكردي.
Komentar
Posting Komentar