AMALAN BERPAHALA HAJI DAN UMROH
🕋 *أفعال وأقوال تُنال بها أجر الحج والعمرة بإذن الله الكبير المتعال* 🕋
1- *من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة:*
فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" *«من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة، ومن مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة»* رواه الإمام أحمد وأبو داود والبيهقي والطبراني.
إذاً صلاةٌ واحدة مع الجماعة بأجر حجة فلو صليت الخمس في جماعة لأُجرت بأجر خمس حجج بإذن الله !!!
2- *من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة:*
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: *«من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تامة تامة تامة»* رواه الترمذي وقال : حسن صحيح.
3- *من سبَّح وكبَّر وحمد الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة أدرك أجر مَن حجَّ واعتمر وتصدق:*
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جَاءَ الفُقَرَاءُ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالُوا: ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ مِنَ الأَمْوَالِ بِالدَّرَجَاتِ العُلاَ، وَالنَّعِيمِ المُقِيمِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي، وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ، وَلَهُمْ فَضْلٌ مِنْ أَمْوَالٍ يَحُجُّونَ بِهَا، وَيَعْتَمِرُونَ، وَيُجَاهِدُونَ، وَيَتَصَدَّقُونَ، قَالَ: *«أَلاَ أُحَدِّثُكُمْ بأمر إِنْ أَخَذْتُمْ به أَدْرَكْتُمْ مَنْ سَبَقَكُمْ وَلَمْ يُدْرِكْكُمْ أَحَدٌ بَعْدَكُمْ، وَكُنْتُمْ خَيْرَ مَنْ أَنْتُمْ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ إِلَّا مَنْ عَمِلَ مِثْلَهُ تُسَبِّحُونَ وَتَحْمَدُونَ وَتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ»*، فَاخْتَلَفْنَا بَيْنَنَا، فَقَالَ بَعْضُنَا: نُسَبِّحُ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَنَحْمَدُ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَنُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلاَثِينَ، فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ، فَقَالَ: تَقُولُ: *«سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، حَتَّى يَكُونَ مِنْهُنَّ كُلِّهِنَّ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ»*. أخرجه البخاري (843)، ومسلم (595)
وفي رواية لمسلم أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: *«من سبح في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر»*.
فيا له من أجر فائق، لن يأخذ منك أكثر من ثلاث دقائق !!
4- *من غدا إلى المسجد لتعلم الخير أو تعليمه:*
فعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: *«من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر حاج تامّاً حَجًّتُه»* رواه الطبراني.
5- *عمْرَة فِي رَمَضَان تعدل حجَّة:*
فَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم: *«إِن عمْرَة فِي رَمَضَان تعدل حجَّة»* متفق عليه.
6- *من جهَّز حاجاً فله مثلُ أجره:*
فعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنهـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: *«من جهز غازيا أو جهز حاجا أو خلفه في أهله أو فطر صائما كان له مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء»* .
7- وهذه هديةٌ لأهل المدينة المنورة وزوراها نختم بها:
*من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة:*
فعن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: *«من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة»* رواه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه واللفظ له والحاكم وقال: صحيح الإسناد.
📿📿📿
1- *من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة:*
فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" *«من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة، ومن مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة»* رواه الإمام أحمد وأبو داود والبيهقي والطبراني.
إذاً صلاةٌ واحدة مع الجماعة بأجر حجة فلو صليت الخمس في جماعة لأُجرت بأجر خمس حجج بإذن الله !!!
2- *من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة:*
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: *«من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تامة تامة تامة»* رواه الترمذي وقال : حسن صحيح.
3- *من سبَّح وكبَّر وحمد الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة أدرك أجر مَن حجَّ واعتمر وتصدق:*
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جَاءَ الفُقَرَاءُ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالُوا: ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ مِنَ الأَمْوَالِ بِالدَّرَجَاتِ العُلاَ، وَالنَّعِيمِ المُقِيمِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي، وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ، وَلَهُمْ فَضْلٌ مِنْ أَمْوَالٍ يَحُجُّونَ بِهَا، وَيَعْتَمِرُونَ، وَيُجَاهِدُونَ، وَيَتَصَدَّقُونَ، قَالَ: *«أَلاَ أُحَدِّثُكُمْ بأمر إِنْ أَخَذْتُمْ به أَدْرَكْتُمْ مَنْ سَبَقَكُمْ وَلَمْ يُدْرِكْكُمْ أَحَدٌ بَعْدَكُمْ، وَكُنْتُمْ خَيْرَ مَنْ أَنْتُمْ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ إِلَّا مَنْ عَمِلَ مِثْلَهُ تُسَبِّحُونَ وَتَحْمَدُونَ وَتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ»*، فَاخْتَلَفْنَا بَيْنَنَا، فَقَالَ بَعْضُنَا: نُسَبِّحُ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَنَحْمَدُ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَنُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلاَثِينَ، فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ، فَقَالَ: تَقُولُ: *«سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، حَتَّى يَكُونَ مِنْهُنَّ كُلِّهِنَّ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ»*. أخرجه البخاري (843)، ومسلم (595)
وفي رواية لمسلم أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: *«من سبح في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر»*.
فيا له من أجر فائق، لن يأخذ منك أكثر من ثلاث دقائق !!
4- *من غدا إلى المسجد لتعلم الخير أو تعليمه:*
فعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: *«من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر حاج تامّاً حَجًّتُه»* رواه الطبراني.
5- *عمْرَة فِي رَمَضَان تعدل حجَّة:*
فَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم: *«إِن عمْرَة فِي رَمَضَان تعدل حجَّة»* متفق عليه.
6- *من جهَّز حاجاً فله مثلُ أجره:*
فعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنهـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: *«من جهز غازيا أو جهز حاجا أو خلفه في أهله أو فطر صائما كان له مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء»* .
7- وهذه هديةٌ لأهل المدينة المنورة وزوراها نختم بها:
*من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة:*
فعن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: *«من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة»* رواه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه واللفظ له والحاكم وقال: صحيح الإسناد.
📿📿📿
Komentar
Posting Komentar