Niat Puasa Sebulan Penuh
Niat Puasa Sebulan Penuh
Yang mewajibkan qodlo' :
فلو نوى أول ليلة من رمضان صوم الشهر كله لم يكف لغير اليوم الأول لكن ينبغي له ذلك ليحصل له ثواب صوم رمضان إن نسي النية في بعض أيامه عند القائل بأن ذلك يكفي. [منهاج القويم صـــ ٢٤٤]
فلو نوى صيام الشهر كله لم يكتفه النية لغير اليوم الاول ، لكن يندب له أن ينوي صيام الشهر كله من أجل لو نسي النية فيه يحصل له الصوم في ذلك اليوم عند الإمام مالك. وإنما يحصل له ثواب اليوم وعليه القضاء على مذهب الإمام الشافعي. وكذلك يسن له إذا نسي النية ليوم من أيام رمضان أن ينويها في الصباح قبل الزوال ليحصل له ثواب صوم ذلك اليوم عند الإمام أبي حنيفة، وإنما يحصل له ذلك عند الإمامين إن قلد فإن لم يقلد كان متلبسا بعبادة فاسدة فى اعتقاده وهو حرام. [المنهل الوريف بشرح مختصر اللطيف صـــ ٤٦٨]
لكن ينبغي نية صوم جميعه أول ليلة منه ليحصل له صوم اليوم الذى نسي النية فيه على مذهب مالك [٣]
[٣] انظر : إعانة الطالبين (١/٢٢١) لكن القضاء يجب عند الشافعية.
[مرشد العوام لأحكام الصيام صـــ ٢٢]
١. غاية المنى شرح سفينة النجا للشيخ سالم بن عبد الله بن سعد بن سمير الحضرمي صـــ ٥٧٢
فلو نوى أول ليلة من رمضان صيام الشهر كله لم يكف لغير اليوم الأول منه، لكن ينبغي له أول ليلة من رمضان أن ينوي صيام الشهر كله لكي يحصل له ثواب صوم رمضان إن نسي النية في بعض أيامه تقليدا للإمام مالك القائل بأن ذلك يكفي
٢. سلم الرجا للوصول إلى حل ألفاظ سفينة النجا للشيخ عثمان بن محمد سعيد تونكل الإندونيسي المكي صـــ ٥٨
فلو نوى أول ليلة من رمضان صوم الشهر كله لم يكف لغير اليوم الأول لكن ينبغي له ليحصل له ثواب صوم رمضان في إمساكه إن نسي النية في بعض أيامه عند القائل بأن ذلك يكفي
٣. الدرة اليتيمة شرح السبحة الثمينة نظم السفينة للحبيب أحمد مشهور بن طه الحداد صـــ ٢٩٨-٢٩٩
فلو نوى أول ليلة من رمضان صيام الشهر كله لم يكف لغير اليوم الأول لكن ينبغي له ذلك ليحصل له ثواب صوم رمضان إن نسي النية في بعض أيامه تقليدا للإمام مالك القائل بأن ذلك يكفي كما ذكره ابن حجر في المنهج القويم. قلت: الظاهر أن هذا إذا لم يكن عاميا، وأما العامي فلا مذهب له بل إذا وافق فعله مذهبا صح ولو لم يقلد.
Yang tidak mewajibkan qodlo' :
وتجب النية لكل يوم (٢).
(٢) لأنه كل يوم عبادة مستقلة ولا تكفي نية واحدة لكل الشهر على المعتمد ولكن تسن، وفيها فائدتان: الأولى: صحة صوم يوم نسي تبييت النية فيه على مذهب الإمام مالك، والثانية: أخذه الأجر كاملا لو مات قبل تمام الشهر اعتبارا بنيته. [التقريرات السديدة صـــ ٤٤٠]
حاشية الباجوري ج ١ صـــ ٢٨٨
(قوله النية) أي لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات ولا بد من النية لكل يوم لأن صوم كل يوم عبادة مستقلة لتخلل ما يناقض الصوم بين اليومين كالصلاتين يتخللهما السلام وعند الإمام مالك أنه يكفي نية صوم جميع الشهر في أول ليلة منه وللشافعي تقليده في ذلك لئلا ينسى النية في ليلة فيحتاج للقضاء.
فتح الوهاب المالك صـــ ٢٥١-٢٥٢
وقال مالك وأحمد في إحدى الروايتين عنه: (إذا نوى صوم جميع الشهر في أول ليلة منه أجزأه لجميعه. (البيان ٣ / ٤٨٩) إلى أن قال... قال في بشرى الكريم صـــ ٤٨٠: ويسن لمن لم يبيت النية أن ينوي قبل الزوال وقبل تعاطي مفطر ليصح له على مذهب أبي حنيفة لكن لا بد من تقليده. ويسن أيضا أن ينوي أول ليلة من رمضان صوم جميع رمضان على مذهب مالك لأنه يجزي لجميع الشهر ويقلده خشية أن ينسي التبييت في بعض الليالي.
فقه العبادات على المذهب الشافعي ج ٢ صـــ ٢٩
وتجب النية لكل يوم، لأن صوم كل يوم عبادة مستقلة فلو نوى من أول ليلة في رمضان صوم جميعه لم يجزئ إلا عن أول يوم، لكن يسن له ذلك ليصح صوم النهار الذي نسيها فيه على مذهب الإمام مالك ، كما يسن له أن ينوي أول النهار الذي نسيها فيه ليصح صومه على مذهب الإمام أبو حنيفة ، هذا إن نوى عندئذ تقليده، فإذا لم ينو التقليد كان متلبسا بعبادة فاسدة وهذا حرام. وإن نسى النية في ليلة من الليالي، ولم يقلد المذاهب الأخرى، وجب عليه قضاء ذلك اليوم.
نهاية الزين للشيخ نووي البنتني ص ١٨٥ :
ويسن في أول الشهر أن ينوي صوم جميعه وذلك يغني عن تجديدها في كل ليلة عند الإمام مالك،
الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد ج ١ ص ٧٠١ - ٧٠٢ ، مالكية :
ثم شرع في الكلام على بعض شروط الصوم بقوله: "ويبيت الصيام" أي ينوي الصوم وجوبا "في أوله" بعد ثبوته وغروب شمس آخر يوم من شعبان
قال خليل: وصحته مطلقا بنية مبيتة أو مع الفجر، وكفت نية لما يجب تتابعه لا مسرود ويوم معين، ورؤية على الاكتفاء فيهما بنية، وصفتها أن ينوي التقرب إلى الله تعالى بأداء ما افترض عليه من استغراق النهار في كل أيامه بالإمساك عما يفطر، ولا يلزم تعيين سنة رمضان كاليوم للصلاة، فالمراد بالتبييت نية الصوم ليلا الذي أوله الغروب وآخره طلوع الفجر، والدليل على وجوب النية قوله صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات" ١ والدليل على وجوب التبييت قوله صلى الله عليه وسلم "لا صيام لمن لم يبيت الصوم" ٢
إنما صحت مع الفجر؛ لأن الأصل في النية مقارنتها لأول العبادة، وإنما اغتفر تقدمها في الصوم لمشقة تحري الفجر. "وليس عليه البيات" كل ليلة "في بقيته "وكذلك كل صوم يجب تتابعه يكفي النية الواحدة.
قال خليل: وكفت نية لما يجب تتابعه لا مسرود ويوم معين، والمنفي إنما هو وجوب التبييت كل ليلة، فلا ينافي أنه يستحب تبييتها كل ليلة لمراعاة الخلاف، فإن الشافعي وأبا حنيفة يقولان بوجوب النية كل ليلة
وروي أيضا عن مالك وإن كان خلاف مشهور مذهبه وسبب الخلاف هل صوم رمضان عبادة واحدة أو كل يوم عبادة مستقلة، فالمريض والمسافر إن تماديا على الصوم يجب عليهما النية في كل ليلة لعدم وجوب التتابع في حقهما وعند صحة المريض، وقدوم المسافر يكفيهما نية لما بقي كالحائض تطهر والصبي يبلغ في أثناء الصوم والكافر يسلم في أثناء الشهر
Yang mewajibkan qodlo' :
فلو نوى أول ليلة من رمضان صوم الشهر كله لم يكف لغير اليوم الأول لكن ينبغي له ذلك ليحصل له ثواب صوم رمضان إن نسي النية في بعض أيامه عند القائل بأن ذلك يكفي. [منهاج القويم صـــ ٢٤٤]
فلو نوى صيام الشهر كله لم يكتفه النية لغير اليوم الاول ، لكن يندب له أن ينوي صيام الشهر كله من أجل لو نسي النية فيه يحصل له الصوم في ذلك اليوم عند الإمام مالك. وإنما يحصل له ثواب اليوم وعليه القضاء على مذهب الإمام الشافعي. وكذلك يسن له إذا نسي النية ليوم من أيام رمضان أن ينويها في الصباح قبل الزوال ليحصل له ثواب صوم ذلك اليوم عند الإمام أبي حنيفة، وإنما يحصل له ذلك عند الإمامين إن قلد فإن لم يقلد كان متلبسا بعبادة فاسدة فى اعتقاده وهو حرام. [المنهل الوريف بشرح مختصر اللطيف صـــ ٤٦٨]
لكن ينبغي نية صوم جميعه أول ليلة منه ليحصل له صوم اليوم الذى نسي النية فيه على مذهب مالك [٣]
[٣] انظر : إعانة الطالبين (١/٢٢١) لكن القضاء يجب عند الشافعية.
[مرشد العوام لأحكام الصيام صـــ ٢٢]
١. غاية المنى شرح سفينة النجا للشيخ سالم بن عبد الله بن سعد بن سمير الحضرمي صـــ ٥٧٢
فلو نوى أول ليلة من رمضان صيام الشهر كله لم يكف لغير اليوم الأول منه، لكن ينبغي له أول ليلة من رمضان أن ينوي صيام الشهر كله لكي يحصل له ثواب صوم رمضان إن نسي النية في بعض أيامه تقليدا للإمام مالك القائل بأن ذلك يكفي
٢. سلم الرجا للوصول إلى حل ألفاظ سفينة النجا للشيخ عثمان بن محمد سعيد تونكل الإندونيسي المكي صـــ ٥٨
فلو نوى أول ليلة من رمضان صوم الشهر كله لم يكف لغير اليوم الأول لكن ينبغي له ليحصل له ثواب صوم رمضان في إمساكه إن نسي النية في بعض أيامه عند القائل بأن ذلك يكفي
٣. الدرة اليتيمة شرح السبحة الثمينة نظم السفينة للحبيب أحمد مشهور بن طه الحداد صـــ ٢٩٨-٢٩٩
فلو نوى أول ليلة من رمضان صيام الشهر كله لم يكف لغير اليوم الأول لكن ينبغي له ذلك ليحصل له ثواب صوم رمضان إن نسي النية في بعض أيامه تقليدا للإمام مالك القائل بأن ذلك يكفي كما ذكره ابن حجر في المنهج القويم. قلت: الظاهر أن هذا إذا لم يكن عاميا، وأما العامي فلا مذهب له بل إذا وافق فعله مذهبا صح ولو لم يقلد.
Yang tidak mewajibkan qodlo' :
وتجب النية لكل يوم (٢).
(٢) لأنه كل يوم عبادة مستقلة ولا تكفي نية واحدة لكل الشهر على المعتمد ولكن تسن، وفيها فائدتان: الأولى: صحة صوم يوم نسي تبييت النية فيه على مذهب الإمام مالك، والثانية: أخذه الأجر كاملا لو مات قبل تمام الشهر اعتبارا بنيته. [التقريرات السديدة صـــ ٤٤٠]
حاشية الباجوري ج ١ صـــ ٢٨٨
(قوله النية) أي لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات ولا بد من النية لكل يوم لأن صوم كل يوم عبادة مستقلة لتخلل ما يناقض الصوم بين اليومين كالصلاتين يتخللهما السلام وعند الإمام مالك أنه يكفي نية صوم جميع الشهر في أول ليلة منه وللشافعي تقليده في ذلك لئلا ينسى النية في ليلة فيحتاج للقضاء.
فتح الوهاب المالك صـــ ٢٥١-٢٥٢
وقال مالك وأحمد في إحدى الروايتين عنه: (إذا نوى صوم جميع الشهر في أول ليلة منه أجزأه لجميعه. (البيان ٣ / ٤٨٩) إلى أن قال... قال في بشرى الكريم صـــ ٤٨٠: ويسن لمن لم يبيت النية أن ينوي قبل الزوال وقبل تعاطي مفطر ليصح له على مذهب أبي حنيفة لكن لا بد من تقليده. ويسن أيضا أن ينوي أول ليلة من رمضان صوم جميع رمضان على مذهب مالك لأنه يجزي لجميع الشهر ويقلده خشية أن ينسي التبييت في بعض الليالي.
فقه العبادات على المذهب الشافعي ج ٢ صـــ ٢٩
وتجب النية لكل يوم، لأن صوم كل يوم عبادة مستقلة فلو نوى من أول ليلة في رمضان صوم جميعه لم يجزئ إلا عن أول يوم، لكن يسن له ذلك ليصح صوم النهار الذي نسيها فيه على مذهب الإمام مالك ، كما يسن له أن ينوي أول النهار الذي نسيها فيه ليصح صومه على مذهب الإمام أبو حنيفة ، هذا إن نوى عندئذ تقليده، فإذا لم ينو التقليد كان متلبسا بعبادة فاسدة وهذا حرام. وإن نسى النية في ليلة من الليالي، ولم يقلد المذاهب الأخرى، وجب عليه قضاء ذلك اليوم.
نهاية الزين للشيخ نووي البنتني ص ١٨٥ :
ويسن في أول الشهر أن ينوي صوم جميعه وذلك يغني عن تجديدها في كل ليلة عند الإمام مالك،
الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد ج ١ ص ٧٠١ - ٧٠٢ ، مالكية :
ثم شرع في الكلام على بعض شروط الصوم بقوله: "ويبيت الصيام" أي ينوي الصوم وجوبا "في أوله" بعد ثبوته وغروب شمس آخر يوم من شعبان
قال خليل: وصحته مطلقا بنية مبيتة أو مع الفجر، وكفت نية لما يجب تتابعه لا مسرود ويوم معين، ورؤية على الاكتفاء فيهما بنية، وصفتها أن ينوي التقرب إلى الله تعالى بأداء ما افترض عليه من استغراق النهار في كل أيامه بالإمساك عما يفطر، ولا يلزم تعيين سنة رمضان كاليوم للصلاة، فالمراد بالتبييت نية الصوم ليلا الذي أوله الغروب وآخره طلوع الفجر، والدليل على وجوب النية قوله صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات" ١ والدليل على وجوب التبييت قوله صلى الله عليه وسلم "لا صيام لمن لم يبيت الصوم" ٢
إنما صحت مع الفجر؛ لأن الأصل في النية مقارنتها لأول العبادة، وإنما اغتفر تقدمها في الصوم لمشقة تحري الفجر. "وليس عليه البيات" كل ليلة "في بقيته "وكذلك كل صوم يجب تتابعه يكفي النية الواحدة.
قال خليل: وكفت نية لما يجب تتابعه لا مسرود ويوم معين، والمنفي إنما هو وجوب التبييت كل ليلة، فلا ينافي أنه يستحب تبييتها كل ليلة لمراعاة الخلاف، فإن الشافعي وأبا حنيفة يقولان بوجوب النية كل ليلة
وروي أيضا عن مالك وإن كان خلاف مشهور مذهبه وسبب الخلاف هل صوم رمضان عبادة واحدة أو كل يوم عبادة مستقلة، فالمريض والمسافر إن تماديا على الصوم يجب عليهما النية في كل ليلة لعدم وجوب التتابع في حقهما وعند صحة المريض، وقدوم المسافر يكفيهما نية لما بقي كالحائض تطهر والصبي يبلغ في أثناء الصوم والكافر يسلم في أثناء الشهر
Komentar
Posting Komentar