Lantunan Ayat Suci dari kaset
Grup Tombo Ati
Pertanyaan Ke 262
AssalamualaikuM.....
Di sebuah daerah para peternak ayam, kambing, sapi, dan burung, memiliki metode guna menenangkan ternaknya agar terhindar dari setres, memberi lantunan ayat suci dan sholawat, dengan memasang beberapa sound kecil di kandang ternak. Bahkan katanya, lantunan ayat suci dan sholawat ini bisa memacu perkembangan dan pertumbuhan daging, serta hasil susu, telur, yang cukup signifikan. Memang ada juga yang memutar lagu dangdut dan lain sebagainya.
Pertanyaan:
1. Bagaimanakah hukum pemasangan sound yang diputar lantunan ayat suci dan sholawat di kandang ternak dalam prespektif fiqih?
2. Alasan agar hewan ternak ikut berdzikir dan tujuan menghilangkan stres, apakah bisa dijadikan dalil pembenaran dari yang dilakukan, dimana seolah-olah ada penghinaan terhadap sesuatu yang dimulyakan?.
Jawaban:
1. Ulama' berbeda pendapat tentang hal ini:
✅ Sebagian ulama' menyatakan makruh, karena termasuk memutar suara yang mengandung sesuatu yang harus dimulyakan di tempat yang kotor bahkan najis.
✅ Sebagian lagi menyatakan tidak makruh, karena memang tidak adanya larangan khusus dari nabi.
Akan tetapi memang sebaiknya memang dihindari karena sangat tidak sopan terhadap al-qur'an dan sholawat.
2. Tidak dapat dijadikan alasan pembenaran.
Referensi:.
Saya kutipkan dari kitab Syarah Al-Yaqut Annafis,Ta`lif Fadhilatul Ustadz Muhammad bin Ahmad Asysyathiri juz 1 halaman 253 :
شرح الياقوت النفيس؛ ص ٢٥٣
ثم لو أن تلاوة قرآن تسمع من راديو أو تلفاز أو غيرهما، وبعض الحاضرين أو واحد منهم يلهو ويعبث عبثا يعتبر قلة أدب، ألا يكون فيه إعراض وعدم تشريف لكتاب الله، ولا تبعد الحرمة. فإذا قلنا بالحرمة، أو على الأقل قلنا بالكراهة، فهلا نستدل باحترام هذه القراءة والتأدب معها، ونقول يشرع السجود. وما دمنا إعتبرنا ما في هذه الأسطوانة أو الشريط محترما، فإن من كمال الأدب السجود عند سماع آية سجدة، وهذا كله كلام بحث فقط.
ومثله الأذان عند ما نسمعه من هذه الأجهزة يقرب أنه يندب إجابته وخصوصا إذا كان نقلا حيا مباشرة – كما نسمع كل يوم عند ما ينقلونه لنا من مكة – فإذا كان بعد دخول الوقت – حسب ما ظهر لي – يستحب إجابته، لأنه خصص للإعلام، فلا يبعد أن يكون مجزيا وتسن إجابته.
Al-Yaqut An-Nafis halaman 118-119 :
شرح الياقوت النفيس؛ ص ١١٨-١١٩
حكم حمل المصحف المسجل على الأشرطة.
ظهر حديثا فى الأسواق أشرطة تسجيل مسجل فيها القرآن الكريم بأكمله يتكون المصحف من عشرين شريطا تقريبا فهل حكم هذا المصحف كحكم المصحف المكتوب؟
الذي أرى أن التسجيل على الشريط يحصل بأحرف منقوشة تثبت على الشريط، وعلى هذا فيكون له حكم المصحف، وقد قامت بعض الجمعيات فى مصر بتسجيل هذا المصحف بقراآت مجودة وأصوات جميلة علي أسطوانات خاصة وعلى أشرطة كاسيت وتسمى مصحفا، وأعتقد أن له حكم المصحف، والأحوط للمسلم أن يحتاط. فإن قيل إن التسجيل هذا إنما هو صدى وقد سجل للسماع لا للقراءة؟ فلو سمعنا أذانا مثلا من شريط مسجل، هل له حكم الأذان؟
الجواب: إنه فعلًا صدى ولكنا لو نظرنا الى القصد من الأذان حقيقة أليس هو الإعلام؟ وقد حصل به.
Pertanyaan Ke 262
AssalamualaikuM.....
Di sebuah daerah para peternak ayam, kambing, sapi, dan burung, memiliki metode guna menenangkan ternaknya agar terhindar dari setres, memberi lantunan ayat suci dan sholawat, dengan memasang beberapa sound kecil di kandang ternak. Bahkan katanya, lantunan ayat suci dan sholawat ini bisa memacu perkembangan dan pertumbuhan daging, serta hasil susu, telur, yang cukup signifikan. Memang ada juga yang memutar lagu dangdut dan lain sebagainya.
Pertanyaan:
1. Bagaimanakah hukum pemasangan sound yang diputar lantunan ayat suci dan sholawat di kandang ternak dalam prespektif fiqih?
2. Alasan agar hewan ternak ikut berdzikir dan tujuan menghilangkan stres, apakah bisa dijadikan dalil pembenaran dari yang dilakukan, dimana seolah-olah ada penghinaan terhadap sesuatu yang dimulyakan?.
Jawaban:
1. Ulama' berbeda pendapat tentang hal ini:
✅ Sebagian ulama' menyatakan makruh, karena termasuk memutar suara yang mengandung sesuatu yang harus dimulyakan di tempat yang kotor bahkan najis.
✅ Sebagian lagi menyatakan tidak makruh, karena memang tidak adanya larangan khusus dari nabi.
Akan tetapi memang sebaiknya memang dihindari karena sangat tidak sopan terhadap al-qur'an dan sholawat.
2. Tidak dapat dijadikan alasan pembenaran.
Referensi:.
[النووي، المجموع شرح المهذب، ١٦٣/٢]*
(السابعة) لا يكره للمحدث قراءة القرآن في الحمام نقله صاحبا العدة والبيان وغيرهما من أصحابنا وبه قال محمد بن الحسن ونقله ابن المنذر عن إبراهيم النخعي ومالك ونقل عن أبي وائل شقيق بن سلمة التابعي الجليل والشعبي ومكحول والحسن وقبيصة بن ذؤيب كراهته وحكاه أصحابنا عن أبي حنيفة ورويناه في مسند الدارمي عن إبراهيم النخعي فيكون عنه خلاف: دليلنا أنه لم يرد الشرع بكراهته فلم يكره كسائر المواضع.
(السابعة) لا يكره للمحدث قراءة القرآن في الحمام نقله صاحبا العدة والبيان وغيرهما من أصحابنا وبه قال محمد بن الحسن ونقله ابن المنذر عن إبراهيم النخعي ومالك ونقل عن أبي وائل شقيق بن سلمة التابعي الجليل والشعبي ومكحول والحسن وقبيصة بن ذؤيب كراهته وحكاه أصحابنا عن أبي حنيفة ورويناه في مسند الدارمي عن إبراهيم النخعي فيكون عنه خلاف: دليلنا أنه لم يرد الشرع بكراهته فلم يكره كسائر المواضع.
Saya kutipkan dari kitab Syarah Al-Yaqut Annafis,Ta`lif Fadhilatul Ustadz Muhammad bin Ahmad Asysyathiri juz 1 halaman 253 :
شرح الياقوت النفيس؛ ص ٢٥٣
ثم لو أن تلاوة قرآن تسمع من راديو أو تلفاز أو غيرهما، وبعض الحاضرين أو واحد منهم يلهو ويعبث عبثا يعتبر قلة أدب، ألا يكون فيه إعراض وعدم تشريف لكتاب الله، ولا تبعد الحرمة. فإذا قلنا بالحرمة، أو على الأقل قلنا بالكراهة، فهلا نستدل باحترام هذه القراءة والتأدب معها، ونقول يشرع السجود. وما دمنا إعتبرنا ما في هذه الأسطوانة أو الشريط محترما، فإن من كمال الأدب السجود عند سماع آية سجدة، وهذا كله كلام بحث فقط.
ومثله الأذان عند ما نسمعه من هذه الأجهزة يقرب أنه يندب إجابته وخصوصا إذا كان نقلا حيا مباشرة – كما نسمع كل يوم عند ما ينقلونه لنا من مكة – فإذا كان بعد دخول الوقت – حسب ما ظهر لي – يستحب إجابته، لأنه خصص للإعلام، فلا يبعد أن يكون مجزيا وتسن إجابته.
Al-Yaqut An-Nafis halaman 118-119 :
شرح الياقوت النفيس؛ ص ١١٨-١١٩
حكم حمل المصحف المسجل على الأشرطة.
ظهر حديثا فى الأسواق أشرطة تسجيل مسجل فيها القرآن الكريم بأكمله يتكون المصحف من عشرين شريطا تقريبا فهل حكم هذا المصحف كحكم المصحف المكتوب؟
الذي أرى أن التسجيل على الشريط يحصل بأحرف منقوشة تثبت على الشريط، وعلى هذا فيكون له حكم المصحف، وقد قامت بعض الجمعيات فى مصر بتسجيل هذا المصحف بقراآت مجودة وأصوات جميلة علي أسطوانات خاصة وعلى أشرطة كاسيت وتسمى مصحفا، وأعتقد أن له حكم المصحف، والأحوط للمسلم أن يحتاط. فإن قيل إن التسجيل هذا إنما هو صدى وقد سجل للسماع لا للقراءة؟ فلو سمعنا أذانا مثلا من شريط مسجل، هل له حكم الأذان؟
الجواب: إنه فعلًا صدى ولكنا لو نظرنا الى القصد من الأذان حقيقة أليس هو الإعلام؟ وقد حصل به.
Komentar
Posting Komentar